الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020

فوائد النوم للاطفال حديثى الولاده

 فوائد النوم للرضع وحديثى الولاده


فوائد وأهمية النوم للرضع وحديثى الولاده
فوائد واهمية النوم للرضع وحديثى الولاده


نوم الطفل حديث الولاده

 الأطفال الرضّع هم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين يوم وحتى نهاية فترة  الرضاعةً الطبيعيّة أو الصناعيّة.
هؤلاء الأطفال يحتاجون لرعايه خاصة، من حيث التغذية، والمُداعبة لتنمية قدراتهم العقلية،وكذا الاهتمام بالنظافة الشخصية لعدم تعرضهم للأمراض والفيروسات التي تُهاجم جهاز المناعه، هنا يجيب على الأُمّ الحفاظ على نوم طفلها بشكلٍ كافٍ للحِفاظ على صحّته. 

وتتلخص فوائد وأهمية النوم للرضع وحديثى الولاده فى الأتى:

* فوائد النوم للرضع مدة طويلة لتحسين القدرات العقلية حيث يدعم النوم ذاكرة الطفل و تتم برمجة الاحداث من قبل العقل، وتجمعها بوضوح في ذاكرته، وتخزينها بطريقتها الخاصة داخل عقله أثناء فترة نومه، 

مثل الحالات السلبية التي تعرض قبل من الاستلقاء"مرحلة النوم"، مثل عدم القدرة على الوقوف، أوالزحف في الفتره العمريه الاولى .أو تعرضه لموقف سلبى مما تعود عليه بحاله سلبيه يجعل عقله فى حالة حزن وبكاء.أثناء نومه.

*  فوائد النوم للرضع دعم عملية النمو. وهو وصول الطفل إلى النوم العميق،مما يدعم عملية النمو ويفسح المجال لأعضاء جسده لتطوير، حيث يفرز هرمون النمو خلال مرحلة النوم العميق. 

* تحسين صحة القلب إن الرضع الذي لا يحصلون على فترة نوم كافيه،  خلال سنوات عمرهم الأولى هم أكثر عُرضةً للإصابة بالبدانة، أما من يحصلون على ساعات نومٍ كافية فإنّهم  يتمتّعون بوزن جيد ومثالي.

 * تعزيز جهاز المناعة من المعروف أن جسم الإنسان في جميع الأعمار يفرز البروتينات (السيتوكينات) أثناء النوم. هذه البروتينات هي المسؤولة عن التعامل مع العدوى، والحد من احتمال أصابتهم بالأمراض، وخاصة  البرد والانفلونزا والقلق وعدم الراحة، والتي لا يمكن. الأم تخمين أو التعامل معها، في حين أن قلة النوم يؤثر على عدد من هذه السيتوكينات. 

وضع النوم المعتاد لحديثى الولاده

 نوم الطفل حديث الولاده على بطنه

فائدة نوم الطفل على بطنه تعتبر من الأوضاع المفيدة له، ولكن لها يضا مخاطر صحية كثيرة، ولذلك يجب تجنب وضع الطفل على بطنه لفتره طويله أثناء نومه. قد يعرضه ذلك لتوقف التنفس والإختناق ،متلازمة الموت المفاجئ" ، وخاصةً خلال فترة  الأربعة أشهرالأولى.

فالطفل  الرضيع فى هذه المرحله العمريه ليس لديه القدره على التحرك ولا يستطيع أن يعطى إنطباع عما يتعرض له.ولذلك يرجى إختيار الوضعيه السليمه بنوم الطفل على ظهره خلال العام الأول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق