الأحد، 25 أكتوبر 2020

رضيع عمره أسبوع - حديثي الولادة

نصائح ومعلومات بعد الولادة

كيف يمكن لمثل هذا الشيء الصغير أن يحدث ضجة كبيرة؟ بصرف النظر عن البكاء ، إليك ما يريده طفلك حديث الولادة!

نصائح ومعلومات بعد الولادة

تحدثنا فى المقالات السابقه عن مراحل الحمل الثلاثه وها قد آتينا لأجمل مرحل بحياتك "استقبال طفلك الاول والاستعداد لحمله بين زراعيك والتمتع بعطررائحته الجميله ورقة نعومته والحنين لاحتوئه" 

قد تلاحظين ان طفلك حديث الولادة  فى أسبوعه الاول  يبدو منتفخًا ومتجعدًا بقليل ،فمن المنطقى انه تواجد لمدة تسعة اشهر في رحمك الضيق والمائي، متأثر بضغط شديد عبر قناة الولادة. منتهيا بلحظة خروجه للحياه الدنيويه.
 لحظه ضمه لكى اولى الدقائق قد تنسين كل ما مررت به من معناة الحمل وايضا تلك لحظة ولادته ، ما أجمل تلك اللحظه بلمس جلده الدقيق شعوره للاحتوئك له و بدء الترابط والاندماج معأ فرد العائله. 

ما يحدث  لمولودك الجديد خلال الأسبوع الأول؟

أساسيات النوم

يحتاج الأطفال حديثى الولادة من عمر 3 : 4 أشهر من 14 : 17 ساعة من النوم في فترة 24 ساعة ، وعادة ما يستيقظون كل ساعتين إلى أربع ساعات لتناول الرضعه.

 حديث الولادة

يحدث عادتا ردود الفعل  للأطفال حديثى الولادة محاولة مص الاصابع واتعبير للحاجه الى الرضاعه.

حدوث نقص بوزن طفل حديثى الولاده

كونى على علم بأن  طفلك ينقص وزنه بعد الولادة. حينما يغادرالأطفال حديثي الولادة المستشفى أومركز الولادة يكون وزنهم أقل مما كان عليه عند تسجيل وزنه لأول مرة.
 هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا فى نقص وزن المولود،وهو نظامك الغذائي ووزنك ، قبل وأثناء الحمل (إذا كنت تعانين من زيادة الوزن ، فقد يكون لديك طفل أثقل ؛ إذا لم تحصلي على ما يكفي من العناصر الغذائية أثناء الحمل ، فقد يكون طفلك الأصغر).
هناك عوامل اخرى تلعب دورًا اساى لصحتك قبل الولادة ، وزنك عند الولادة ، بالإضافة إلى علم الوراثة ؛ سواء كان طفلك ذكراً أو أنثى (اأذا كان مولودك هذه هو البكر  فالأولاد يكونون أثقل وزناً). 
سيتمكن طفلك فى الأسبوع  على رفع رأسه لفترة وجيزة . يتمكن أيضًا من التركيز على الأشياء التي تقع على بعد 8 :15 بوصة 
يستطيع تحديد جهة الرضاعه متجها نحو صدرك و تحديد موقع الثدي أو الزجاجة ، 

  يشعر طفلك بالنعاس الشديد في البداية.  فلا تندهشى لذلك من المتوقع حدوث فترة طويلة من النعاس الواضح في اليوم الثاني وحتى الثالث من العمر - وتعتبر فترة النعاس هى لمنح الأطفال حديثي الولادة فرصة للتعافي من العمل المرهق للولادة (يواجه لطفل ايضا تعب لحظ ولادته اثناء انقباضات الرحم ولحظه خروجه حال الولاده الطبيعيه او القيصريه. ينعكس الوضع  مع تقدم الأسابيع. المقبله يمكنك فى  الوقت الحالي ، الاستفاده فى أخذ قسط من الراحه.

ما هو وزن الرضيع فى الاسبوع الاول!

يبلغ متوسط ​​وزن المولود الجديد حوالي 7 أرطال ويبلغ طوله حوالي 20 بوصة. ربما أكبر أم أصغر من ذلك؟ ويبلغ وزن الغالبية العظمى من الأطفال حديثي الولادة ما بين 5 و 9 أرطال ويبلغ طولهم ما بين 18 و 22 بوصة.
إسيفقد طفلك الصغير بعض الوزن في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. في الواقع ، سيغادر جميع الأطفال حديثي الولادة تقريبًا المستشفى أو مركز الولادة بوزن أقل مما كان عليه عندما تم تسجيل الوصول لأول مرة ، مع خسارة في المتوسط ​​من 5 إلى 10 في المائة من وزنهم عند الولادة خلال الأسبوع الأول.
هل تتساءل متى سيستعيد طفلك هذا الوزن؟ الرضع الذين يرضعون من الثدي - الذين يتناولون فقط ملاعق صغيرة من اللبن البكر"لبن السرسوب" خلال الأيام الأولى من الرضاعة - لن يعودوا إلى وزنهم عند الولادة حتى الأسبوع الثاني. وهذا أمر طبيعي بعد الولادة مباشرة. فلا تنزعجى. لأن حليب الثدي لن يصل لبضعة أيام بعد الولادة) ، فلن يكتسبها على الفور.
ويتلاحظ ان الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً  تذداد أوزنهم  مرة أخرى قبل الرضيع الطبيعى.
في غضون 10 : 14 يومًا ، ستعود أوزانهم طبيعيا ، يجب أن يراقب طبيب الأطفال وزن طفلك في فحوصات للأطمأنا لصحة الطفل ، على الأرجح في عمر 1 و 2 و 4 أسابيع اولى.

مظهر المولود الجديد

يُطلق على الشعر الناعم الذي يغطي جسم طفلك الزغب ، وسوف يتساقط في غضون الأسابيع القليلة القادمة. وطفل كثيف الشعر يميل ان يكون رجلا رياضيا  مستقبلا.
من الطبيعى أن يتم استبدال  شعر الرأس الأول . ويختلف حديث الولاده من طفل كثيف الشعر وأخر يبدو دون ذلك فلا تنزعجى سيتطور الامر فترة نموه.
 أيضا قد تلاحظين بعض التورم  بكيس الصفن لمولودك الذكر  أوتورم  الشفرين لطفلتك المولوده؟
هذا طبيعيى تمامًا (يرجع ذلك بسبب هرموناتك التي لا تزال تنتشر في جسم المولود الجديد) وهى مؤقتة ؛ سوف تنخفض ليكون طفلا طبيعيا.

ما هى علامات الاصفرارعند الرضيع

قد تحدث حالة شائعة تحول لون بشرة الطفل الوردية إلى اللون الأصفر ، ويحدث  أصفرا لنحو 60 % من جميع الأطفال ، وعادةً ما يظهر ذلك  بعد يومين إلى ثلاثة أيام من الولادة ويستمر من أسبوع : 10 أيام .

في معظم الحالات ، يختفي الاصفرار من تلقاء نفسه (أو في بعض الأحيان بعلاج خفيف) بدون آثار سيئة. على الرغم من عدم وجود أي شيء يمكنك القيام به للوقاية منه ، فمن المهم مراقبة العلامات المنذرة (خاصة وأن الحالة قد لا تتطور إلا بعد إحضار طفلك إلى المنزل من المستشفى) وطلب العلاج إذا لزم الأمر. غالبًا ما يظهر الاصفرار على الوجه أولاً ثم ينتشر إلى بقية جسم الطفل ، بما في ذلك بياض العين.

فوائد النوم للاطفال حديثى الولاده


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق