الأحد، 13 سبتمبر 2020

نصائح الخبراء لرعاية حديثى الولاده


نصائح لتربية الأطفال حديثي الولادة

نصائح الخبراء لرعاية حديثى الولاده
نصائح للخبراء لرعاية  المولود الجديد  


تتصف سعادة الأم والأب بقدوم مولد طفل جديد، لكن بالرغم من ذلك يوجد القليل من التوترفى نفس الوقت ، وخاصة في المراحل المبكرة والتى تتطلب الكثير من الرعاية والحرص والإهتمام لعدم خبرة كلتا الطرفين برعاية طفلهم الاول!

 وتكون عملية الرعايه في بعض الأحيان  صعبة ومملة، لذلك اليك بعض الارشادات والتوجيهات التي من شأنها أن تجعل من السهل عليك القيام بذلك. 
 1 - حمام الطفل
لحمام الطفل فوائد كثيرة، حيث يمكن للأطفال أخذ حمام كل يوم، فيما عدا فصل الشتاء، يمكن مسح جسم الطفل بقطعة قماش دافئة مبللة، ثم تجفيفها بقطعة قماش جافة. يجب أستخدام الماء فقط لغسل شعر الطفل أو استخدام الشامبو خاصة للأطفال. لجسم طفلك، يمكنكى استخدام منتجات لوشن البشرة الحساسة مثل بيبي ماجيك. عند حمام الطفل، مع التأكد من أن الماء لا يدخل في العينين والفم والأنف والأذنين. 
تأكد من أن الطفل جاف تمامًا ، خاصة فى ثنايا الجسم مثل الإبطين، لتجنب العدوى أو التقشير. 
 2 - تقليم الأظافر 
 تنمو أظافر المواليد بسرعة، لذلك عليكى تقليم الاظافر من وقت لآخر. حتى لا يحدث خدوش للطفل الصغير وتجنبه اصابته، أثناء حركة يده السريعه. 
  تأكد من تطهيرالمقص المستخدم وتطهير يديك حتى لايصاب طفلك بعدوى. 
 3 - الاستمرار فى تغيير الحفاضات. 
 تغيير حفاضات الطفل مهمة جدا، حافظى على أن يكون طفلك جاف غير مبلل،  تجنبا لاصابته بالحساسية والطفح الجلدي. أستخدمى مناديل الأطفال لتنظيف المنطقه اوقطعه من القطن الناعم. 
عند تغيير الحفاضات،وتأكد من أن المنطقة جافة بعد التنظيف منعا لأصابته بالالتهابت أوالتقشير. 

 4 - تنظيف الأذن 
 امسح أذني الطفل برفق ولا تدخلى مشبك الشعر لتنظيف الأذنين. 

 أستخدمى مسحة قطنية صغيرة مبللة بالماء، أمسحى الطيات خلف الاذن. جربي القطن الناعم للأذن من بيجون ولاتفرطى فى عملية للحفاظ على سمع طفلك. 
 5 - تعقيم الزجاجة 
 يجب غسل زجاجات الرضاعة الطبيعية وتطهيرها بعد كل استخدام .استخدمى زجاجه جديده فترة الأشهر الأربعة الأولى من عمر طفلك. يجب غلى الزجاجه باستمرار بالماء، ثم استخدام فرشاة التنظيف للتأكد من الوصول إلى المناطق الصعبة.للتطعير من بقايا الطعام والقضاء على أى بكتريا.
6. العناية بالفم 
 أحضري أنسجة نظيفة وناعمة قومى بتنظيف فم طفلك بحركة دائرية، بعد كل رضعه للحفاظ على فم الطفل نظيفًا ومنع تكوين الجراثيم. من الأفضل مسح لثة طفلك برفق باستخدام شاش طبي رطب. 
يجب تغذية الطفل بعد ستة أشهر،تباعا لمنظمة الصحة العالمية،تذكرى الرضاعة الطبيعية هي المصدرالوحيد للتغذية ونمو الطفل . يجب زيارة طبيب الأسنان قبل أن يبلغ الطفل سن 1 سنة وتشخيص أي مشاكل قد يتعرض لها في وقت مبكر.
قد يهمك: التعرف على
 أسباب وطرق الواقيه لجفاف بشرة الطفل


 

هناك تعليق واحد: