السبت، 26 سبتمبر 2020

الحليب الصناعي - وبديل الرضاعه الطبيعيه : دليل للتغذية

 

ما هو أفضل حليب بديل لمولودك الجديد.

الحليب الصناعي - وبديل الرضاعه الطبيعيه : دليل للتغذية


أذا كنتى بالفعل تنوين أطعام طفلك جزء بالحليب الصناعي ، أو ترغبين بمعرفة نوع الحليب المتاح له أو  التبديل بين الرضاعه الطبيعيه و استكمالها بحليب صناعى. 

ما هو الحليب الصناعي؟

الحليب الصناعى للأطفال الرضع وحديثى الولاده، هو بديل لحليب الثدي الذي يمكن استخدامه كبديل للرضاعة الطبيعية،أو طريقة تكميله للرضاعه الطبيعيه .
الحليب الصناعى هو مركب عادةً من حليب البقر ، و يتم معالجته  لجعله مناسبًا لرضاعة الأطفال.
تذكرى عزيزتى الام : لا يستطيع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد هضم حليب البقر غير المعالج."يحتوي الحليب الاصناعي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك لينمو ويتطور". لكنه يفتقر إلى بعض الفوائد الصحية الإضافية لحليب الثدي ، مثل الحماية من العدوى. 

اللبن البكر "او ما يسمى لبن السرسوب" ليست مليئا بالعناصر الغذائية فقط ؛ فله الكثير من الفوائد الصحية الأخرى - مثل تقوية جهاز المناعة لدى طفلك ، وتحسين الهضم والمساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم.

إختيار أفضل تركيبة لطفلك

يجب عليكى  عزيزتى الام أن تنتبهى أن الأطفال حديثي الولادة يحتاجون  لنوع معين سهل الهضم خفيف على المعده حتى عمر 6 أشهر على الأقل ، "يجب استشارة طبيب الاطفال فى مساعدتك لإخيار الحليب المناسب لطفلك فى تلك الفتره.

ينصح الخبراء بالاستمرار  بهذا النوع من التركيبة حتى يبلغ طفلك حوالي عام واحد على الأقل ، 

يأتي حليب الأطفال في شكلين:

أ- مسحوق. عادة ما يكون هذا هو الأكثر اقتصادا للشراء ولايجب عليك تخزينه لفتره طويله. يجب عليك تحضير الرضعه بمزجها بالماء قبل الاستخدام. مسحوق الحليب الصناعي ليس معقمًا ، لذا عليك تحضير كل رضعة قبل الاستخدام مباشرة.

ب- الحليب الجاهز. مكون من تركيبه سائله ، تُباع في عبوات كرتونية محكمة الغلق أو زجاجات بلاستيكية. إنه معقم ، لذا يمكن تخزينه واستخدامه مباشرة من الزجاجة ( يجب تعقيم أدوات الرضاعه قبل كل أستخدام). وهو يعتبر أكثر تكلفة ،  وينفجر بسرعة بمجرد فتح الزجاجة. 

على الرغم من أن معظم هذه الأنواع متوفرة "جاهزة" في محلات السوبر ماركت أو الصيدليات ، يوصى باستخدام العديد منها فقط تحت إشراف طبي.أستشيرى دائمًا ممرضة التوليد أو الوحده الصحية أو الطبيب قبل اعطاء مولودك للحليب الصناعى ، خاصة في الأشهر الستة الأولى.

تتضمن أمثلة الصيغ البديلة للحيب الصناعى ما يلي:

- تركيبة مضادة للارتجاع. هذا النوع من الحليب الصناعي أكثر سمكًا ، للمساعدة في منع الحالات الشديدة من الارتجاع أو مرض الارتجاع المعدي المريئي (GORD) وقد يوصى به إذا لم تنجح الإجراءات الأخرى (مثل التجشؤ المتكرر ). يوصى باستخدام هذا النوع من التركيبات فقط تحت إشراف طبي.

- تركيبة خالية من اللاكتوز. يعاني بعض الأطفال من صعوبة في هضم اللاكتوز (السكر الطبيعي الموجود في الحليب). وعدم تحمل اللاكتوز ليس حساسية ، ولكنه قد يسبب أعراض مثل البكاء المغص ، والإسهال ، وآلام البطن والرياح. ولكن يجب استخدامه فقط تحت إشراف طبي أخبرى طبيبك إذا كنت تشكبن في أن طفلك يعاني من عدم تحمل اللاكتوز.

 إذا تم تشخيص إصابة طفلك بحساسية تجاه حليب البقر ، يمكن لطبيبك أن يصف لك تركيبة خاصة للرضيع تحتوي على بروتينات متحللة بالماء .

- حليب الصويا. حليب مصنوع من فول الصويا ، ويوصى به أحيانًا كبديل للأطفال الذين يعانون من حساسية حليب البقر. ومع ذلك ، هناك مخاوف بأنه يمكن أن تؤثر على نمو الأطفال. وأستخدم حليب الصويا فقط إذا وصفه طبيبك و أوصى به.

- تركيبة حليب الماعز. ويتم إنتاجه وفقًا لنفس المعايير الغذائية مثل تركيبة حليب البقر ، ولكن حليب الماعز. لا يمكن استخدامه كبديل للأطفال الذين يعانون من حساسية حليب البقر ، لأن البروتينات الموجودة في حليب الماعز تشبه إلى حد بعيد بروتين حليب البقر.

ينصح الاطباء عادةً بالالتزام بأنواع حليب لكل فتره للأطفال الرضع حتى يتم فطام طفلك تمامًا ، لذلك من الأفضل أن تطلبى من الطبيب الحصول على مشورة والاستخدام الافضل لطفلك الرضيع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق