الاثنين، 13 مايو 2019

رضاعة طبيعية آمنة خلال الصيام Breastfeeding is safe during fasting


رضاعة الاطفال طبيعيا خلال شهر رمضان


 رضاعة طبيعية آمنة خلال الصيام



مع ارتفاع درجات الحرارة  فى شهر رمضان تجد الأمهات المرضعات صعوبة في الرضاعة الطبيعية؛ حيث يفتقد الجسم  لبعض السوائل أثناء فترة النهار، فيجب عليكى إتباع عدة نصائح؛ لتجنّب الجفاف أثناء نهار شهر رمضان الكريم.

توجيهات لأمهات المرضعات  فى نهار رمضان

1. تناول الطعام أثناء السحور! 

بعض الأشخاص الذين يشربون فقط خلال السحور (وجبة ما قبل الفجر) ولكن من المهم للغاية الحصول على ما يكفي من المواد الغذائية والسعرات الحرارية خلال اليوم لإنتاج الحليب.  التأكد من تناول الطعام! وانتهزى هذه الفرصة أيضًا لمتابعة السنة النبوية (صلى الله عليه وسلم) لتأخير وقت السحور. تذكرى أن لا تفرطى في تناول الطعام وتناول بعض الفواكه. "الفواكه تستمر لفترة أطول في المعده".


2. تناول االتمر والعسل

لا نقلل من قوة التمور. وفقا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم هي أفضل الممارسات. فى تناول وجبة السحور - تعتبرإنها أفضل مزود للطاقة خلال اليوم.فى حال شعرتى بالتعب الشديد والخمول.تناولى ملعقة من العسل. ستحتاج إلى هذين المكونين المهمين للحفاظ على نشاطك.


3. تكملة وجبة إضافية


تناولت مشروبات عصائر الفواكه الطبيعيه.

4. تناول  ازبادى  أثناء السحور

مختلف الناس يبدو أن لديهم أشكال مختلفة من الحليب . يفضل البعض مشروبات الشعير  وتناول الزبادى فى فترة السحور.

5. شرب الكثير من الماء. تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين  تقلل من السوائل في الجسم وتؤثر على إنتاج الحليب. تأكدى من شرب الكثير من الماء تدريجياً (وليس دفعة واحدة) من وقت الإفطار حتى وقت السحور.


6. إذا انخفض إنتاج الحليب ، فلا داعي للذعر !


جسمنا لديه وسيلة ومعجزة للتكيف مع الروتين. إذا كنتى تحاول إنقاص وزنك وقللتى من تناول الطعام ، فستبدئين بالشعور بالجوع الشديد في الأيام القليلة الأولى ، ثم تتعودى  فجأةعلى ذلك. نفس الشىء ينطبق على إنتاج الحليب. ستلاحظ أنه في البداية ، سينخفض ​​إنتاج الحليب بشكل طفيف. تأكد من أنك تأكلين وتشربين جيدًا بين الفطر والسحور ، ستلاحظين أن جسمك يتكيف تلقائيًا مع الروتين الجديد.ويعود إنتاج الحليب إلى الحجم الطبيعي (أو بالقرب من المعدل الطبيعي) ، إن شاء الله.


متى  يجب  كسر الصيام للأم المرضعه،


ذكرت الدكتورة أسماء يونس الساري، أستاذ مساعد الصحة العامة والتغذية العلاجية بكلية طب جامعة الفيوم.  يجب على الام المرضعه كسر الصيام فى الحالات الاتيه:

1- شعورك بالجفاف الشديد.
2-  التعب المصاحب بالإرهاق.
3- انخفاض معدل ضغط الدم. ومعدل ضربات القلب.
4- وجود صعوبة في التنفس.
قد يهمك أيضا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق