الخميس، 9 مايو 2019

حساسية الغذاء لدى الرضع Food allergies in infants

هل يمكن للرضيع أن يعاني من الحساسية الغذائية؟



هل يمكن للرضيع أن يعاني من الحساسية الغذائية؟


من الممكن  أن يعانى الرضيع من الحساسيه، على الرغم من أن الحساسية المتشابهه في تناول الطعام غالبًا ما تكون شيئًا آخر! فالطفل المصاب بألم في البطن أو إسهال بعد تناول غذاء ما ، على سبيل المثال ، ربما لا يكون مصابًا بالحساسية ولكنه يواجه مشكلة في هضم الطعام.

من خلال عمل إختبارللحساسية ، قد تتمكن من التعرف على العلامات المبكرة ، "فقط في هذه حالة".  يجب  عليكى معرفة إذا كان طفلك يعاني من أي رد فعل تحسسي أم لا.

ماذا يحدث إذا كان طفلي يعاني من الحساسية تجاه الطعام؟

عندما يصاب الأطفال بالحساسية تجاه الطعام ، يعالج أجسامهم الطعام ويشن هجومًا على جهاز المناعة.

يصنع الجسم أحيانًا جسمًا مضادًا يسمى IgE ، وهو بروتين يمكنه اكتشاف الطعام. إذا أكل طفلك الطعام مرة أخرى ، فإن الأجسام المضادة تخبر نظام المناعة لدى طفلك بإطلاق مواد مثل الهستامين لمحاربة "اجسام غريب". هذه المواد تسبب أعراض الحساسية ، والتي يمكن أن تكون خفيفة أو شديدة.

تظهر أعراض  الحساسيه عادة في غضون دقائق : ساعتين بعد تناول طعام معين. قد يشكو طفلك من أن لسانه أو فمه هو وخز أو حكة أو حرقان ، أو يقول فقط إن فمه يشعر بالضحك. قد تصاب أذنيها بحكة أو قد تصاب بخلايا النحل أو تواجه صعوبة في التنفس.

إذا كان طفلك يعاني من رد فعل تحسسي شديد ، فقد يكون ذلك مهددًا للحياة.


في بعض الحالات ، على الرغم من أن أعراض الحساسية الغذائية - مثل الأكزيما أو مشاكل الجهاز الهضمي مثل القيء أو الإسهال - مزمنة أو مستمرة. (الأكزيما جافة ، بقع متقشرة من الجلد تظهر على وجه الطفل أو ذراعيه أو منطقة البطن أو أرجله).

يمكن أن يتفاعل الأطفال مع الطعام حتى لو تناولوه من قبل دون أي مشكلة. لذلك فإن الطفل الذي يرث الميل إلى الحساسية تجاه البيض قد لا يكون له رد فعل في المرات القليلة الأولى التي يتناولها فيها - ولكن في النهاية تظهر الأعراض.

قد تحدث ظهور الحساسيه  لطفلك عندم دمج غذائين على سبيل المثال ، البيض أو الحليب أو المكسرات المطحونة في ملف الشيكولاته.

ثم هناك نوع معين من الحساسية الغذائية التي تؤثر في الغالب على الأطفال. وتسمى متلازمة التهاب الأمعاء الناجم عن البروتين ، وتؤدي إلى تفاعلات الجهاز الهضمي ، مثل القيء والإسهال الغزير ، والجفاف . إنه أمر غير مألوف ، لكنه قد يكون خطيرًا جدًا.

تظهر الأعراض الشديدة لحساسية البروتين  بعد حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول الطفل الطعام ، على الرغم من أن الأطفال الذين يتناولون الطعام بانتظام (في لبن أو حليب الأم ، على سبيل المثال) يصابون بأعراض شديدة بشكل متزايد.

يعد حليب البقر أو فول الصويا (في حالته) ، والبروتينات الموجودة في حليب الثدي أكثر العوامل المسببة شيوعًا للحساسيه في الأشهر الأولى من حياة الطفل. بمجرد أن يبدأ الطفل في تناول الطعام الصلب ،
يعتبر الأرز والشوفان هم أكثر امانا ، لغذاء الطفل فى مراحل العمر الاولى.

قد يصعب تشخيص نوع الحساسيه حيث لا يوجد أختبار حساسية قياسي لذلك . وفى الغالب يتعافى معظم الأطفال الذين يعانون من الحساسيه في مرحلة الطفولة المبكرة مع تقدم العمر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق