الأربعاء، 8 مايو 2019

خطر الصيام على النساء الحوامل المصابات بداء السكري أو الإجهاد أو أمراض القلب

متى يمكن للحامل  إتمام صوم شهر رمضان بأمان

خطر الصيام  على النساء الحوامل المصابات بداء السكري أو الإجهاد أو أمراض القلب

أكد الدكتور عادل الناظر ، أستاذ أمراض النساء والولادة بجامعة عين شمس ، أن المرأة الحامل يمكنها الصوم إذا كانت حاملاً وطبيعية ولا تعاني من مضاعفات الحمل. بسيطة على فترات متكررة ، ولا تتناول وجبات ثقيلة بعد الإفطار.





متى تمتنع الحامل عن صوم رمضان؟


تمنتع الحامل عن الصيام أذا تعرضت لبعض حالات، مثل الشعور بالدوار أو الميل إلى القيء ، في هذه الحالة ينصح بالإفطار، ولكن إذا كان الصيام دون أي آثار جانبية ، فيجب أن يستمر الصيام طوال شهر رمضان،
ينصح النساء اللاتي يعانين من أي مرض أثناء الحمل بالافطار، لأنهن بحاجة إلى العلاج أثناء فترات النهار ، وكذلك إذا كن يعانين من مرض السكري ، يجب أن يعالجن طوال اليوم ، لأن عدم تناول العلاج يؤدي إلى سكر غيرمتوازن "غير منضبط"، مما يؤثر على صحة الأم والجنين.

ما هى حالات  الحمل المستسناه من الصيام؟

حامل السكرى يمكنها الإفطار إذا كانت مريضة بالسكر، أو أنها تعانى من سكر الحمل أو من ارتفاع الضغط أثناء الحمل، أو أن الجنين يعانى من نقص فى النمو، أو أن السيدة الحامل تعانى من الأنيميا أو سوء تغذية أو مريضة بالقلب،
كما يوصى النساء الحوامل في الأشهر الأولى بتناول الطعام ، حسب رغباتهن ، حيث تتعرض الحامل فى هذه الفتره لااضطراب في الجهاز الهضمي وإحتياج الجنين الى الغذاء الللازم لنموه ، ويجب على الحامل تتناول  بعض الفيتامينات ، مثل حمض الفوليك  ، لأهميته في تكوين الجنين.

أهمية غذاء الحامل بعد الثلث الاول من الحمل


بعد  مضى الثلاثة أشهرالأولى ، يجب أن يكون غذاء الام الحامل، يحتوى على نسبة من البروتين الحيواني مثل الطيور أو السمك أو اللحم أو البيض ، ونسبة من الخضروات للحصول على الفيتامينات والأملاح الموجودة في الخضروات. و أن تحتوي وجباتهم الغذائية أيضًا على نسبة مئوية من الحليب الذى تحتوى بدورها على عنصر الكالسيوم المهم لتكوين عظام الجنين.

أغذيه يجب على الحامل الحد من تناولها

ويجب على الحامل مراعاة الحد من الأملاح مثل المخللات والسكريات المركزة الموجودة في الحلويات الشرقية ، ويفضل استبدالها بالخضروات والفواكه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق