السبت، 28 نوفمبر 2020

الطفل بعد الولادة مباشرة

طفل حديثى الولاده مباشرتا



الطفل بعد الولادة مباشرة


 

يكون الطفل المولود مغمورًا في السَّائِل الأمنيوسي، وهذا السائل يعتبر الغذاء والأكسجين المقترن بالمشيمة، ويكون بمثابة مصدر تنفس الهواء للجنين. 


بعد الولادة مباشرة يقوم الطبيبُ أوالممرِّضه بعد الولادة الطبيعية مباشرةً بإزالة المخاط من الفم والأنف والحنجرة ، وذلك باستخدام جهاز الشفط. حتى يَستطيع المولود التنفس بشكل طبيعى واستنشاق أكسجين الهواء. ووضع إثنين من المشابك على الحبل السري للوليد، ويتم بعدها قطعُ الحبل السري بين المشبكين. ويجفف الوليد ويوضع على بطن الأم مع ملامسة الجلد بالجلد أو على بطانية معقَّمة دافئة.



وزن الطفل بعد الولادة مباشرة

يتفحص الطبيب المولود الجديد للتأكد من خلوه من أى تشوُّهات. ويتم أعاد الكشف مره أخرى خلال اربعه وعشرون ساعه. ويبدأ الفحصُ بقياس دوران محيط رأس الوليد و الوزن والطول 

عادة يكون متوسط وزن الطفل حديث الولادة حوالى ثلاثة كيلوجرام، ومتوسط الطول خمسين سنتيمترًا، ويتم فحص جلد المولود والرأس والرقبة والقلب والرئتين والبطن والأعضاء التناسلية. 


رعاية الطفل بعد الولادة مباشرة


 يُلفّ الطفل المولود بملابس خفيفة وتغطى رأسه للحفاظ على درجة حرارة الجسم. تُوضَع بضعُ قطرات من المضادات الحيويَّة، مثل الإريثروميسين أو التتراسيكلين أو نترات الفضة، أو يود البوفيدون في العينين للوقايَة من العَدوَى أثناء عملية الولادة.


غذاء الطفل بعد الولادة مباشرة


طريقة إرضاع الطفل والاتصال الجسدي للوليد يساعده على تعزيز الترابط بين الطفل وأمه. تضع الأم الرضيع بعد الولادة على الثدي خلال الثلاثون دقيقة الأولى من الولادة. لتحفِّز الرضاعة الطبيعية " للأوكسيتوسين "، وهوهرمون يساعد رحم الأم على الشفاء . والرضاعة الطبيعية تذيد من إدرارلبن ثدى الام. و يتم بعدها نقل الرضيع فى مهده ملقيا على ظهوره وتتم تدفئته. 


غسل الطفل بعد الولادة مباشرة


تنظيف الطفل بعد الولادة مباشرة وذلك بعدَ حوالى 6 ساعات من ولادته، ويتم

استحمَّام الوليد مع مراعاة عدم محاولة إزالة المادة الدهنية البيضاء (الطلاء الدهني)

التي تغطي معظم جلد، وتعتبر هذه المادة بمثابة وقايته من العدوى.

علامات تشير حالة صحة حديثى الولادة!


لمعرفة إذا كان الوليد مصابا بأمراض أم لا، توجد بعض علامات تظهرعلى حديث الولادة توضح حالته أن كان حالته الصحيه جيده أو أن هناك خطورة أو مرض ما يعانى منه، وبالكشف الطبى المبكر الذى يجريه الأطباء للاطمئنان على حالة الوليد، لاكتشاف الأمراض مبكرا.

 وليد معافى صحيا يكون نشطا وحركة يديه وقدميه وفمه ووجهه جيدة ،وتكون عدد نبضات قلبه 100فى الدقيقة، ولون جسمه دموى ونفسه منتظم ويبكى بصوت عال.

وليد صحته تشير الى القلق ويحتاج لرعاية صحيه تميل لون شفاه الى اللون الازرق وعدم القدرة على التنفس يدل هذا على نقص الاكسجين والقىء المستمر. البكاء بصوت عالٍ هذه مؤشرات صحية تنذر بخطرعلى صحة المولود..
رضيع عمره أسبوع - حديثي الولادة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق