السبت، 19 ديسمبر 2020

مخاطر وعواقب تناول الكافيين على الأم الحامل

  

مخاطر وعواقب تناول الكافيين على الأم الحامل


مخاطر وعواقب تناول الكافيين على الأم الحامل
خطر الكافيين على الام الحامل

ما هى مخاطر وعواقب تناول الكافيين على الام الحامل؟

من المعروف أن الكافيين مادة تسبب الإدمان لدى معظم النساء الحوامل. وان غالبية النساء الحوامل. يحرصن على إحتثاء أكثر من كوبين من القهوة ، ويجب على النساء الإنتباه للحصول على نصائح سليمة حول الضرر المحتمل المرتبط بتناول بالكافيين أثناء فترة الحمل. وأن استهلاك الأم للكافيين له عواقب سلبية على الحمل.

أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك الأم للكافيين يرتبط بزيادة المخاطر.و أسفر الفحص وفقًا لدراسة جديدة في مجلة BMJ Evidence-Based Medicine 

وهو ما يفسر الآثار السلبية للحمل ومخاطر تناول الكافيين على الأم الحامل: فقد يؤدي إلى إجهاض مبكر ، وانخفاض الوزن عند الولادة ، والولادة المبكرة ، وسرطان الدم الحاد في مرحلة الطفولة ، والإجهاض.

هل تناول الكافيين يؤدى لزيادة الوزن والسمنة عند الأطفال؟

أن تناول الكافيين أثناء الحمل. يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض وولادة جنين ميت وانخفاض الوزن عند الولادة.

تشير التأثيرات الدوائية التى أجريت على بعض الأمهات الحوامل  المدمنات لشرب  للكافيين إلى مخاطر محتملة على نمو الجنين عند استهلاكهم للكافيين بكثرة أثناء فترة الحمل.

حيث ذكرت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظات لأستهلاك الأم الحامل للكافيين بأن هناك خطرًا متزايدًا ومحتملاً لنتائج الحمل السلبية .

  وأثبتت الدرسات أن تناول الكافيين لدى الأمهات الحوامل يؤدى الى الإجهاض المبكر، وولادة جنين ميت ، وانخفاض الوزن عند الولادة. و من المعروف أن أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء في بداية الحمل تنبئ بحمل صحى لدى المرأة الحامل.

هل تناول الحامل للكافيين  يؤدى زيادة الوزن والسمنة ؟

يزيد إستهلاك الأم الحامل للكافيين من خطر الإصابه بزيادة الوزن عند الأطفال والسمنة.

 وأن أطفال الأمهات اللائي يستهلكن الكافيين بنسب عالية ،هن أكثر عرضه للإصابة بخطر السمنة. في سن 5 سنوات مقارنة بأطفال الأمهات اللواتي لم يتناولن الكافيين أثناء فترة الحمل. 

تناول الكافيين للأمهات الحوامل وزيادة الوزن والسمنة عند الأطفال!

 أن أحتثاء الأم الحامل للكافيين يمكن أن يكون عاملاً مساهماً في زيادة الوزن والسمنة عند الأطفال.

 والتعرض المزمن للمواد الكيميائية أثناء الحمل يشير إلى القلق. عندما تكون المادة الكيميائية محل الأهتمام هي مادة الكافيين ، وهي مادة مستهلكة عالميًا وهى عادة ليس لها قيمة غذائية ، فإن الحاجة إلى الحذر تكون ملحة. هناك أدلة تراكمية كبيرة على وجود علاقة بين استهلاك الأم للكافيين ونتائج الحمل السلبية المتنوعة.

أحتثاء الكافيين أثناء الحمل يعرض لخطر الولادة المبكرة

تؤكد مجموعة كبيرة من الأدلة العلمية المستمدة من الدراسات والتحليلات زيادة خطر تناول الأم للكافيين أثناء فترة الحمل ، بما في ذلك لتعرض لخمس عواقب سلبية رئيسية على الأم الحامل: وهى الإجهاض المبكر، وانخفاض الوزن عند الولادة ، الإصابه سرطان الدم الحاد في مرحلة الطفولة ، وزيادة الوزن ، والسمنة عند الأطفال .

إبيضاض الدم الحاد في الطفولة

من أ حد المخاطر المرتبطة بتناول  المرأة الحامل للكافيين هو الإصابه بسرطان الدم في مرحلة الطفولة بالصغر، بما في ذلك  الاصابه بسرطان الدم الليمفاوي الحاد (Lymphoblastic) ، والذي يمثل حوالي 75٪ من سرطان الدم لدى الأطفال وهو السبب الأكثر شيوعًا للوفاة من السرطان. في الأطفال ، يمثل سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) معظم الحالات المتبقية من سرطان الدم لدى الأطفال.

يجب على الحامل إتباع نظام غذائى جديد والبعد عن النبهات مثل  شرب الشاى والتدخين وتناول الكافيين. 

أضرار تناول الكافيين

 بمجرد تناول الكافيين ، يتم توزيعه بسهولة في جميع أنحاء الجسم ،عند ذروة تركيزات البلازما.

 يؤدي استهلاك الكافيين المعتاد إلى الاعتماد الجسدي ،ألامتناع القصير عن ممارسة الجنس.  النعاس والخمول والصداع من الأعراض الشائعة ،  والتي قد تحدث بعد التوقف عن تناول كمية قليلة لا تزيد عن 100 مجم (كوب واحد من القهوة) في اليوم أو أقل.

 تم تصنيف مادة الكافيين على أنها "مخدر مسيئه". في الواقع ، تلاحظ أن الأطفال حديثي الولادة من الأمهات اللائي يستهلكن الكافيين يعانون من أعراض انسحاب الكافيين. 

حدوث النوم المضطرب، الشعوربالقيء وزيادة وتيرة عدم أنتظام ضربات القلب والتنفس. 

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق