الخميس، 18 أبريل 2019

اطعام طفلك - متى يجب عليك المغامره واطعام طفلك

تعتبر المغامر الاول لاطعام الطفل هى الاهم بالنسبه لكى وله نحو ظهور بعض التقلبات من قبله نحو الاقبال على تناول أو رفض الطعام مما تترك لكى ذكرى لن تنسيها ويا حبذا اذا كنتى تقومين بالتقاط بعض الصور ومقاطع لتسرفاته وتحتفظين بها له.
اطعام طفلك  - متى يجب عليك المغامره واطعام طفلك
 اطعام طفلك  - متى يجب عليك المغامره واطعام طفلك

ما هى الاطعمه التى يمكنك البدء بها لإطعام طفلك

 نلاحظ االعديد من الأطفال يستمتعون جيدا بأكبر مجموعة من النكهات مثل  البطاطا، والموز المهروس ، والجزرالمهروس جيدا، لكن أعلمى سيدتى أن المشروبات الحلوة  ليست صحية بشكل خاص على صحة الطفل.

إليكى بعض الأفكار التي تساعدك على جعل طفلك يأكل الأطعمة الأكثر صحيا  حتى لو لم تكن بعض هذه الأشياء هي المفضلة لديك أنتى! ، فقد يحبها طفلك ، لذلك حاولى ألا تدعى الأذواق الخاصة بك في الطريق في هذه المرحلة "ولكن"  أحرصى على قدرة طفلك على المضغ والبلع ، " يقطع ، طحن" ، أو هريس حسب حاجة الطعام الذى تقدميه له .
وإدخال أطعمة جديدة تدريجياً. قومى بإطعام طفلك طعامًا جديدًا كل مرة ، وأنتظرى ثلاثة أيام  على الأقل قبل أن تقدمى له شياء جديد ، يمكنك بهذه الطريقة معرفة رد فعل نحو تعرضه لإى نوع من الحساسيه ،ومعرفة أى الطعام  الذي قد يسبب الحساسيه.)


الفواكه الحامضة الليمون والبرتقال والكرز 

تلاحظ أن العديد من الأطفال يحبون الفواكه الحامضة مثل ( الليمون والبرتقال والكرز ). حاولى تقديم الكرز الحامض المهروس (بعد إزالة البذر) ، أوقومى بتقطيع الكرز إلى قطع صغيرة بما يكفي لطعام طفلك  بأمان. يمكنك أيضا محاولة تقديم  الخوخ لاحتوائه على  عنصرالحديد بقيمه عاليه. وبمجرد أن يمتلك طفلك مهارات مضغ أكثر تقدماً ، فإن برتقال يعتبرالوجبة الخفيفة المثالية ،الغنيه بالفيتامينات والمعادن المثيرة.

الخضر الداكنة الكرنب ، اللفت ، السبانخ 

تعتبر الخضروات الورقية الداكنة التى تتمثل فى ( الكرنب ، اللفت ، السبانخ )أغذية فائقة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والإنزيمات. حيث يحتوي كل من اللفت ، والسبانخ ، والكرنب ، وغيرها من الخضروات المورقة الداكنة على مادة الكلوروفيل أكثر من الخضروات الخفيفة مثل الخس. والتى يساعد الجسم على التخلص من السموم.

عليكى أن تتفهمى أن الأطفال معرضون بشكل خاص للسموم البيئية ، وبالتالي فإن أي كمية من الخضر الداكن ستفيد صحة طفلك. ولا يصبح الأمر أسهل والا كثر صحة من ان تقومى بمزج أوراق اللفت أو السبانخ في عمل  حساء أو تناولهم كعصائر.

لحم مطهو

بمجرد أن يصبح طفلك مستعدًا لتناول الأطعمة الصلبة ، يمكنك إدخال اللحوم ، وهو بروتين كامل ويوفر مصادر من الحديد والزنك ويمتص بسهولة.ويوصي بهرسها جيدا عند تقديمها.
وضعى في اعتبارك أن الأطفال يقبلون على تناول اللحوم عندما يتم خلطها مع الخضروات المفضلة لديهم.

الخضروات الصلبة قرنبيط ، ملفوف بنفسجي ، بروكلي 

تعتبر براعم القرنبيط ، الكرنب ، البروكلي ، "البروكولات عموما" مليئة بالمواد المغذية المهمة. قد تكون أغذية  غير مفضله لدى الأطفال ، فهذا لا يعني أن الأطفال لن يستمتعوا بها. أذا تناول مخلل اللفت ويفضل تخليله بالمنزل أو براعم البروكلى المهروسة. القرنبيط بالبشاميل فهو مغذ جدا.

سمك السلمون،الماكريل ،السردين ،السلمون المطبوخ

يعتبر سمك السلمون والماكريل والسردين والسلمون المطبوخ من المصادر الهامة. لاحتوائه على حمض أوميغا 3 الدهني الذي يعد ضروريًا لصحة الطفل وتطوره.

وقد أقيمت دراسه أمريكيه عام 2008 على بعض الاطفال فى السن الصغير وأثبتت إنه لا يوجد دليل على منع تناول الاطفال للأسماك وغيرها من الأطعمة المثيرة للحساسية لدى الأطفال للعام الأول .

لكن يجب إعطاء هذه الأطعمة للأطفال الذين يبلغ عمرهم 6 أشهر على الأقل ، طالما أنها لا تظهر عليهم علامات  الحساسية  (مثل  الأكزيما )  أو أي شيء آخر. 

"ملحوظه"

إذا كان لدى طفلك تاريخ عائلي للإصابه بمرض الربو أو الحساسية ،يجب عليكى استشارت الطبيب أولاً.

الخرشوف ، الجزر الأبيض ، اللفت ، البنجر والجزر 

كلما زاد تنوع الخضراوات التي تقدميها لطفلك ، زاد إحتمال حصولك على عناصر مغذيه يحبها.(ضعى البنجر والجزر مع زيت الزيتون وقومى بهرسهم  جيدا لزيادة النكهة  أو طهيهم على البخار) فهى ذات قيمه غذائيه عاليه خصوصا فى مراحل فطام الطفل ،

كل الحبوب

الحبوب الكاملة تعرض طفلك لتزوق نوع جديد من الطعام ، وهى أيضا أمر مهم لنموه عن طريق الفم. و يشجع الأطفال على أستخدام أفواههم وألسنتهم ، مما سيساعدهم على تكوين أصوات.

أضافة الحبوب  مع القليل من الطعام . كما إذا كانت الوصفة تدعو إلى أضافة بعض التوابل ،حتى لا تشعرى إنها رديئة الطعم. يمكنكى ايضا إستخدام المرق بدلاً من الماء أوالقليل من البصل المفروم ويعتبر البرغل من الوجبات المفضلة  لطفلك وذات قيمه غذائيه عاليه.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق